شباب ثانوية مولود قاسم...

منتدى للتعليم الثانوي *مولود قاسم /موزاية/*... يهدف الى ترقية التعليم الثانوي و المستوى الثقافي... تواصل بين الأساتذة و التلاميذ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرن(السل)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nawel

avatar

المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: الدرن(السل)   الأربعاء أبريل 29, 2009 10:14 am

العدوى
تنتقل جرثومة بكتريا الدرن Mycobacterium tuberculosis العصوية الشكل بالهواء أو من شخص لآخر, ويمكن شخص واحد مريض به يمكنه إصابة من 10 – 15 شخص سنويا.ويوجد حاليا بالعالم 16 مليون شخص مصابون بالسل (الدرن) النشط active tuberculosis. و ثلث سكان العالم معرضون للعدوي حيث يصاب به في العالم شخص كل ثانية حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.


[عدل] الأعراض
تظهر الأعراض المرضية، في مرحلة من المراحل، على نسبة تتراوح بين 5 و10% من الأشخاص المصابين بالسل

عامة يصيب الدرن الرئة ويمكنه أن يصيب الكلى والعظام والعقد الليمفاوية والمخ. وأعراض السل :




1.الكحة

2.آلام في الصدر

3.قصر التنفس

4.فقدان الوزن

5.الحمي

6.الرعشة

7.الوهن


وأكثر الأشخاص عرضة للمرض الأطفال ومرضي الإيدز لضعف جهازهم المناعي . ونصف المصابين به ولا يلقون علاجا فيموتون .

عندما تضعف مناعة الجسم تتفعل العصيات السلية وتنتشر في كافة أنحاء الجسم الأعراض ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي والتعب العام ونقص الوزن وتقص الشهية للطعام وضيق النفس والألم الصدري والبصاق الدموي.GHGJ والدرن مر ض اخطر من اي مرض اخر وخاصة في بلدية النمامشة


[عدل] مناطق الإصابة الدرنية
أكثر ما تصاب الرئتان وتسمى الحالة السل الرئوي وقد تحدث الإصابة في مناطق أخرى من الجسم وتسمى الإصابة السل خارج الرئوي والذي قد يصيب الأجزاء التالية من الجسم:

الغشاء المحيط بالرئتين أو ما يسمى غشاء الجنب
الغشاء المحيط بالقلب أو ما يسمى غشاء التأمور
العقد اللمفاوية
العظم
الأغشيه المحيطه بالمخ (السحايا)
الجلد
الجهاز البولي التناسلي (قد يكون أحد أسباب العقم)
أقسام الجهاز الهضمي والغشاء المحيط بأحشاء البطن أو ما يسمى الغشاء البريتوني[1]




[عدل] أسماء أخرى
كان الدرن يسمى السل {الاستهلاك} ، لانه يبدو انه يستهلك الناس من الداخل ، السعال الدامي، الحمى ، الشحوب ، هزال طويل لا هوادة فيه. الأسماء الاخرى المدرجه phthisis (اليونانيه للاستهلاك) ؛ سل الغدد الليمفاويه (في البالغين) ، التي تؤثر على الجهاز اللمفاوي غدد العنق ، درن البطن ، درن الجلد ؛ الهزال والمرض ؛الطاعون الابيض ، لأنه يبدو أن المصابين بالدرن يعانون بشكل ملحوظ من الشحوب.


[عدل] وباء الدرن
ارتفاع الاصابة بفيروس نقص المناعه البشريه و الدرن واهمال مراقبة البرامج مكنت من عودة السل و ظهور سلالات مقاومه للادويه ساهم ايضا في هذا الوباء الجديد .

تتوقع منظمة الصحة العالمية أن خلال العشرين سنة القادمة من بداية هذا القرن سيصبح عدد المصابين بالدرن بليون شخص أي حوالي سدس سكان العالم حاليا . وخلال هذه السنوات سيموت بالمرض 35 مليون شخص .اعلنت منظمة الصحة العالمية السل حالة طوارئ صحيه عالمية في 1993 و وضعت خطة عالمية لوقف انتشار السل تهدف إلى أنقاذ 14 مليون نسمة بين 2006 و 2015. [2].





[عدل] التشخيص

اختبار السلين الجلدي Mantouxتشخيص المرض معمليا بطريقتين منفصلتين . أحدهما اختبار السلين الجلدي (Mantoux Tuberculin skin testing ) بالجلد للتعرف علي الإصابة بالسل لو كانت النتيجة إيجابية . لكن هذا الإختبار الذي يتم بحقن مادة بروتينية نقية ،و مستخلصة من بكتريا السل ، لاتعطي نتيجة مؤكدة 100%. وتظهر نتيجة الإختبار خلال 48 – 72 ساعة من حقن الجلد. والإختبار الثاني يتم من خلال تحليل البصاق للتعرف علي ميكروبه, مع تصوير الرئتين بأشعة X الصدرية . وحاليا تتبع تقنية حديثة وسريعة لتشخيص هذا المرض يطلق عليها polymerase chain reaction (PCR) والتي يمكن من خلالها أخذ جزء دقيق من المادة الوراثية للبكتريا من عينة بصاق قليلة .


[عدل] الوقاية
هناك عدة إجراءات وقائية للحد من إنتشار المرض من بينها تهوية الأماكن العامة والمزدحمة لتشتيت البكتريا وضوء الأشعة البنفسجية التي تقتلها في الأماكن المحدودة وإعطاء فاكسين السل والذي له تأثيره علي الأطفال و تحقيق الوقاية لهم وعدم الإصابة بالمرض .

هناك كثير من البلدان تستخدم اللقاح ضد الدرن كجزء من برامج مراقبة داء السل ، وخاصة بالنسبة للاطفال. وكان أول لقاح الدرن في معهد باستور في فرنسا بين 1905 و 1921.[3] ولكن التطعيم ضد الدرن الجماهيري لم تبدأ الا بعد الحرب العالمية الثانية. [4]

الوقايه فعالة أكثر من 80 ٪ ضد الدرن في الأطفال لمنع الاشكال الخطيره السل (مثل التهاب السحايا).


[عدل] الانتشار و العلاج
كان العلماء قد إستطاعوا فك الشفرة الوراثية لبكتريا الدرن عام 1998 مما سيمكنهم من التوصل لعلاج له والوصول إلي طرق جديدة للوقاية منه.ورغم أن السل بدأ ينحسر عالميا منذ عام 1980ويتوقع الخبراء عدم ظهوره في الدول الصناعية قي عام 2010رغم أن التقديرات الصحية تشير إلي أن المرض أخذ يزداد عدد حالاته ما بين عامي 1985و1991. وندل الإحصائيات زيادنها 20%في الولايات المتحدة الأمريكية . وخلال هذه الفترة وحتي عام 2000تعرض أكثر من ثلث سكان العالم ببكتريا السل . ومما ساعد في إنتشار المرض زيادة معدلات الإصابة بمرض نقص المناعة (الإيدز) ولاسيما في أفريقيا وآسياحيث زيادة إنتشار هذا المرض.


عدل سابقا من قبل nawel في الجمعة مايو 01, 2009 1:56 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dikra

avatar

المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
الموقع : موزاية

مُساهمةموضوع: رد: الدرن(السل)   الجمعة مايو 01, 2009 10:54 am

mercie pour l information
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nawel

avatar

المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الدرن(السل)   الجمعة مايو 01, 2009 11:20 am

مشكووووووووورة عالمروووووور الطيب وعالذكرى يا ذكرى

Very Happy Smile Very Happy Smile Very Happy Smile geek lol! geek lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرن(السل)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ثانوية مولود قاسم... :: القسم الطبي..-
انتقل الى: